الاثنين، 27 فبراير 2012

رسم توضيحي للكوبري الذى استخدمه الإسرائيليون فى عبور القناة فى منطقة الدفرسوار

 

كوبري الدفرسوار رسم توضيحي للكوبري الذى استخدمه الإسرائيليون فى عبور القناة فى منطقة الدفرسوار وهو من تصميم العقيد "ديفيد لاسكوف"، وهو مكون من 100 عجلة من الصلب بقطر 2 متر لكل عجلة، وقابل للطفو والوصول إلى ضفة القناة الغربية كقطعة واحدة طولها 180 متر ووزنها 400 طن، وقد استخدمت 16 دبابة لتحريكه وجره لضفة القناة (12 للجر و 4 للعمل كفرملة)

وكانت أول مرة يتم اختباره فيها فى حرب أكتوبر، بالرغم من أن الإسرائيليين قد مهدوا له الطريق الذى سيسير فيه فى أرض سيناء للوصول إلى ضفة القناة فى نقطة الدفرسوار طبقاً للخطة (غزالة) التى سيتم تنفيذها فى حالة أى حرب مع مصر والتى تعتمد على نقل المعركة إلى الضفة الغربية للقناة، وهى الخطة التى أعد لها الفريق الشاذلي عدتها بتمركز فرقتين مدرعتين كاملتين غرب القناة لصد أى اختراق متوقع.

إلا أن إصرار الرئيس السادات والفريق أول أحمد اسماعيل على تطوير الهجوم وعبور هاتين الفرقتين إلى الشرق (مخالفين بذلك لخطة الفريق الشاذلي) أدى إلى تمكن الإسرائيليين من تنفيذ هذه الخطة.

ترجمة مع بعض التصرف عن كتاب

The yom kippur war 2

كوبري الدفرسوار

ليست هناك تعليقات:

مدونة بن عربي : الصوفية هي الحق هى المعرفة النورانية اللدنية

مدونة بن عربي : الصوفية هي الحق هى المعرفة النورانية اللدونية